×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

مشروع قد يُحدث ثورة في أسواق الطاقة.. الصين تختبر تقنية استيراد الكهرباء من الفضاء إلى الأرض

العاصمة أونلاين - عربي بوست


السبت, 18 يونيو, 2022 - 08:38 مساءً

نجحت الصين في اختبار نموذج تقنية بنظامٍ كامل سيُستخدم ذات يوم في نقل الطاقة الشمسية لاسلكياً من الفضاء الخارجي إلى الأرض، وهو المشروع الذي سيؤدي إلى ثورة حقيقية في أسواق الطاقة العالمية، بحسب ما نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الجمعة 17 يونيو/حزيران 2022.
 
طريقة الإرسال
إذ تقوم محطة الطاقة النموذجية في جامعة شيديان، بمقاطعة شنشي، بالتقاط أشعة الشمس من ارتفاعٍ شاهق عن الأرض، ثم تحويلها إلى أشعة موجات صغرية (ميكروويف)، وتقوم بعدها بنقل تلك الأشعة عبر الهواء إلى محطة الاستقبال الموجودة على الأرض، حيث يُعاد تحويلها إلى كهرباء مرةً أخرى، وفق الوكالة.
 
كما أشارت الوكالة الأمريكية إلى أن النموذج الحالي يستطيع إرسال الطاقة عبر الهواء بطول 55 متراً فقط، لكن الباحثين يأملون أن تتوسع التقنية ذات يوم، بما يكفي لإرسال الطاقة من الألواح الشمسية المدارية إلى الأرض.
 
وأجرى فريق الباحثين القائم على المشروع عدة اختبارات مؤخراً أمام لجنة من الخبراء الخارجيين، الذين أكّدوا نجاح المشروع في الخامس من يونيو/حزيران بحسب البيان الصحفي الصادر عن الجامعة.
 
أهمية المشروع
وتكمن أهمية وعود الحصول على الطاقة الشمسية من الفضاء في أنها ستقضي على أكبر عيوب تقنيات الطاقة النظيفة، وهي عجزها عن العمل في الظلام. حيث ستوضع الألواح في مدارٍ يُمكِّنها من تفادي ظل الأرض.
 
وليست الصين هي الدولة الوحيدة التي تبحث في هذه التقنية، إذ أطلق الباحثون في معهد كاليفورنيا للتقنية برنامجاً للطاقة الشمسية الفضائية بمنحةٍ قدرها 100 مليون دولار عام 2013.
 
بينما يستكشف الباحثون في الهند، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا مختلف الاحتمالات الممكنة أيضاً. فيما أحرزت اليابان تحديداً تقدماً كبيراً في هذا المجال، وفقاً لجامعة شيديان.
 
وربما جرى اختبار المكونات المنفردة لتقنية الطاقة الشمسية من الفضاء في السابق، لكن جامعة شيديان تقول إن الباحثين الصينيين هم أول من نجح في اختبار نموذج بنظام كامل.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً