×
آخر الأخبار
تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل مسؤول حكومي: مليشيا الحوثي نهبت 2مليار دولار من مبيعات النفط خلال عامين الإدارة الحوثية في "جامعة صنعاء" تثير سخرية اليمنيين.. وناشطون: "مسخرة وأي لعنة حلّت بنا" في 10 محافظات.. تسجيل 155 حالة اشتباه جديدة بالكوليرا خلال أبريل الماضي.. تضرر أكثر من 4700 أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي في 8 محافظات تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية" في اليوم الأول من "مايو".. مليشيا الحوثي تدفن خمسة من قيادتها في صنعاء مليشيا الحوثي تقتل مواطنا بعد شهر من اختطافه في "الحديدة" بعد شهر من طرح عملتها المعدنية.. أزمة السيولة والعملة التالفة تتفاقم في "صنعاء" مصادر: تصفية قيادي حوثي جنوبي صنعاء

نقابة الصحفيين اليمنيين توثق 17 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال ربع عام

العاصمة أونلاين


الأحد, 21 أبريل, 2024 - 04:47 مساءً

 
وثّقت نقابة الصحفيين اليمنيين، في تقريرها الربعي، الذي صدر عنها، ونشر في موقعها على الانترنت، 17 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الحالي، من قبل مختلف الأطراف.
 
وقالت النقابة في التقرير، "إنّ هذا مؤشر سلبي يكشف استمرار استهداف الصحفيين من مختلف الجهات في بيئة خطرة لا تتوفر فيها أدنى ضمانات الحماية للعاملين في بلاط السلطة الرابعة".
 
وأضافت، أنّ الانتهاكات التي تعرضت لها حرية الصحافة خلال الربع الأول من العام الجاري، تنوعت بين حجز الحرية ب 4 حالات بنسبة 23.5٪ من إجمالي الانتهاكات، والاعتداء على الصحفيين والمؤسسات الصحافية ب 4 حالات بنسبة 23.5٪، ثم التهديد والتحريض على الصحفيين ب 3 حالات بنسبة 17.6٪ والمصادرة والمنع والايقاف ب 3 حالات بنسبة 17.6٪، والمحاكمات والاستدعاء بحالتين بنسبة 11.8٪، والترحيل القسري لصحفي من دولة خارجية بحالة واحدة بنسبة 6٪.
 
وبحسب تقرير النقابة، فإنّ مليشيات الحوثي ارتكبت 5 حالات انتهاك طالت الصحفيين خلال الربع الأول بنسبة 29٪ من اجمالي الانتهاكات، مشيرةً إلى أنّ بقية الانتهاكان تنوعت بين بقية الجماعات المسلحة الأخرى.
 
وأشارت النقابة، إلى أنّه ما يزال هناك 6 صحفيين معتقلين لدى أطراف مختلفة منهم 3 في معتقلات جماعة الحوثي هم وحيد الصوفي "مخفي منذ العام 2014" ونبيل السداوي الموظف في وكالة سبأ، وعبدالله النبهاني الموظف في شبكة يمن ديجتال بصنعاء، وصحفيين أثنين لدى المجلس الانتقالي بعدن هم أحمد ماهر وناصح شاكر، وصحفي مخفي قسرًا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ العام 2015م هو محمد قائد المقري.
 
وأوصت النقابة في تقريرها، إلى إيقاف الإجراءات غير القانونية التي اتخذها المجلس الانتقالي بعدن من فرض قيود على عمل الصحفيين في عدن، مشددةً على إعادة مقر النقابة في عدن الذي استولت عليه جماعة تتبع المجلس الانتقالي منذ مطلع مارس من العام الماضي.
 
كما أوصت المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير تكثيف نشاطها الداعم والمتضامن مع حرية الصحافة في اليمن لممارسة ضغوط أكثر على منتهكي حرية التعبير.
 
وطالبت مليشيا الحوثي بإطلاق سراح الصحفيين المختطفين وحيد الصوفي والموظف في وكالة سبأ للأنباء نبيل السداوي، والمصورعبدالله النبهاني ورفع القبضة الحديدية على  الصحافة والصحفيين.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً