×
آخر الأخبار
تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بـ"العدل الدولية" في اليوم الأول من "مايو".. مليشيا الحوثي تدفن خمسة من قيادتها في صنعاء مليشيا الحوثي تقتل مواطنا بعد شهر من اختطافه في "الحديدة" بعد شهر من طرح عملتها المعدنية.. أزمة السيولة والعملة التالفة تتفاقم في "صنعاء" مصادر: تصفية قيادي حوثي جنوبي صنعاء هل يستطيع "نادي القضاة" التصعيد لإخراج "قطران" من السجون الحوثية ؟ العليمي يشيد بقدرات القوات المسلحة والمقاومة الشعبية ومستوى الجاهزية القتالية مصادر: مليشيا الحوثي تجبر منتسبي جامعة إب على الدفع بأبنائهم إلى الدورات الطائفية التقى القيادات السياسية والشعبية.. العليمي يشيد بمواقف وتضحيات أبناء "مأرب" وساكنيها المراكز الصيفية.. ضعف الإقبال يدفع مشرفي الحوثي إلى التأجيل ومواصلة الاستجداء

العام 2023 الأسوأ.. جامعة صنعاء شبه "خالية" من أساتذتها الكبار

العاصمة أونلاين/ خاص


الاربعاء, 10 يناير, 2024 - 05:40 مساءً

باتت جامعة صنعاء، الجامعة الأقدم والأعرق في اليمن شبه خالية من مؤسسيها وأساتذتها الكبار، إثر وفاتهم الواحد بعد الآخر، بعد أن قضوا سني حياتهم الأخيرة وهم في ظروف اقتصادية معقدة، زاد من وطأتها انقطاع الرواتب وحرمانهم منها من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية.
 
وكان العام المنصرم، (2023) هو الأسوأ للسلك الأكاديمي في جامعة صنعاء، والذي فقد فيه ما يقارب من عشرة أكاديميين، وهو ما بينته بيانات النعي لنقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعة.
 
ومن الأكاديميين المؤسسين الذين فقدتهم الجامعة واليمن والعالم بشكل عام، أساتذة وباحثون في تخصصات نوعية، منها ما هو مختص بالآثار والآداب وصولاً إلى أساتذة في الطب والهندسة والفلسفة وغيرها.
 
وفقدت الجامعة أواخر العام 2022، رئيسها لعقود الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي قدم عشرات المؤلفات خلال مسيرته العلمية، كما كان أحد أبرز الإداريين للجامعة والذي قفزت في عهده قفزات نوعية صارت حينها الجامعة من أفضل الجامعات في اليمن والمنطقة.
 
كما فقدت الجامعة الأستاذ الدكتور أبوبكر عبدالرحمن السقاف أستاذ الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والذي يعد الآخر من العلماء المعدودين في تخصصه وكانت له إسهامات في الفكر والفلسفة والتربية.
 
وفي الأيام القليلة الماضية نعت الجامعة اثنين من أبرز كوادرها الأول الدكتور، ياسين سيف الشيباني أستاذ القانون الدولي والدكتور خالد أحمد السباعي أستاذ الجيولوجيا الهندسية.
 
والذي يجمع وفاة علماء جامعة صنعاء، أن أغلبهم توفي بعد أمراض عضال عانى منها، دون أي التفات من الجهات المعنية، التي تركتهم لمعاناة الإهمال في الوقت الذي صادرت فيه المليشيا كل ما يمس صلة بجامعة صنعاء، كما أن بعض الأكاديميين طردهم الحوثيون من مساكنهم الجامعية أو طردت أسرهم كما هو حال أسرة العالم الكبير الفقيد الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبدالله أستاذ الآثار اليمنية القديمة.
 
ويعود نشأة الجامعة إلى العام الجامعي 1970، من القرن الماضي، كأول جامعة في اليمن أنيط بها مهمة إعداد الكوادر المؤهلة والمدربة التي تسهم في عملية التنمية بمختلف المجالات.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً