×
آخر الأخبار
مظاهرات في تعز والخوخة تؤيد قرارات البنك المركزي وترفض أي تراجع عنها البنك المركزي يدين التعسفات الحوثية بحق القطاع المصرفي بصنعاء ويحذر من استمراراها حماس تنفي وقف مفاوضات صفقة التبادل مجلس إدارة شركتي "الدوائية الحديثة" و"العالمية للأدوية" يؤكد اختطاف ونهب ممتلكات الشركتين في صنعاء   مأرب.. فعالية جماهيرية لأبناء صنعاء دعماً للجيش والمقاومة الأمم المتحدة تقول إنها تواصل العمل لتأمين الإفراج عن موظفيها المختطفين لدى الحوثيين  أكثر من 350 شهيدا ومصابا في مجزرة إسرائيلية بخان يونس.. وحماس تكذب مزاعم الاحتلال   البرلمان العربي يؤكد دعمه لقرارات مجلس القيادة الرئاسي بشأن الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي صنعاء.. مليشيا الحوثي تجبر موظفي جامعة العلوم على الالتحاق بالدورات الطائفية مأرب: تظاهرة تضامنية دعمًا لـ "القرارات الاقتصادية" الصادرة عن البنك المركزي

 الهيئة الوطنية للأسرى تدين إعدام الحوثي أسير حرب (بيان)

العاصمة أونلاين - متابعة خاصة


الاربعاء, 15 نوفمبر, 2023 - 09:35 مساءً

أدانت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، في بيان لها اليوم الأربعاء حادثة إعدام مليشيا الحوثي أسير الحرب "محمد أحمد عبدالله وهبان" في السجن الحربي والذي تديره الجماعة بصنعاء.
 
وأوضح البيان – وصل العاصمة نسخة منه- أن الضحية يبلغ من العمر 22 عاما وتم اعتقاله في منطقة "ماس" في مفرق الجوف بتاريخ 14 نوفمبر 2020، وتم إبلاغ أسرته عن إعدامه يوم أمس الثلاثاء الموافق 14 نوفمبر 2023 من خلال الطلب من عائلته استلام جثته.
 
واعتبرت الهيئة هذا الفعل "جريمة خطيرة، وبشعة، و ضد الإنسانية ومخالفة صارخة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان"    
 
وأشار البيان إلى أن القوانين الدولية الإنسانية تنص على وجوب التعامل مع أسرى الحرب بكرامة وإنسانية وفقا للمبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني الذي يحظر استخدام عقوبة الإعدام ضد أسرى الحرب، ويجب أن تتم معاملتهم بطرق عادلة وفقا للمعايير المعترف بها دوليا.
 
ودعا البيان مليشيا الحوثي إلى الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، مؤكدا على وجوب ضمان حماية كرامة وحقوق أسرى الحرب، ومنع استخدام عقوبة الإعدام ضدهم في جميع الظروف وتأكيد العدالة لهم.
 
وطالب البيان بمحاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة البشعة وتقديمهم إلى العدالة لمحاسبتهم على أفعالهم الإجرامية، مجدد دعوة الهيئة لجميع الدول الفاعلة في الملف اليمني والمنظمات الدولية للعمل على حماية حقوق أسرى الحرب وضمان احترام قوانين الحرب وحقوق الإنسان.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير