×
آخر الأخبار
محاكمة "الحرازي".. نيابة مليشيا الحوثي تصر على "الإعدام" وترفض إحضار الشهود مليشيا الحوثي تتجاهل نادي القضاة وتواصل اختطاف القاضي "قطران" مصر: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50 بالمئة بسبب توترات البحر الأحمر الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية صنعاء.. ضعف الإقبال يؤخر تدشين مليشيا الحوثي لمركز الهالك "الصماد" الصيفي الحكومة اليمنية: المؤهلات الصادرة عن جامعات إيرانية غير معترف بها بمزاعم إزالة الاستحداثات.. مليشيا الحوثي تنفذ حملة هدم واسعة لمنازل المواطنين في مديريات صنعاء إدانة حقوقية لاستمرار الجرائم "الحوثية" بحق المدنيين في تعز  المحامية "الصراري": عبدالملك الحوثي يقف خلف كل الانتهاكات التي طالت الصحفيين   في لقاء مع رئيس الوزراء.. ممثلو الأحزاب يؤكدون ضرورة معالجة الاختلالات وإعادة الاعتبار للدولة

المرأة اليمنية.. "دفعت" وتدفع الثمن الأكبر في الحرب "وتصنع" السلام

العاصمة أونلاين/ سمية الشدوفي


الثلاثاء, 20 فبراير, 2024 - 05:10 مساءً

شاركت المرأة اليمنية بشكل فعّال في بناء السلام على رغم استبعادها من العمل السياسي والمؤسسات السياسية، حيث وقفت المرأة مناضلة، في سبيل دعم أسرتها ومجتمعها، في ظل انهيار الخدمات الحيوية والبنية التحتية للبلاد وتدميرها أثناء الحرب.
 
"سمية الحسام"، عضو المجموعة الاستشارية النسوية اليمنية، التي شاركت في اجتماع المجموعة الذي عقد في نوفمبر من العام الماضي في العاصمة الأردنية عمان، قالت إن النساء في اليمن هنّ من يدفعنّ الثمن الأعلى للحرب، وهنّ أيضاً صاحبات الدور الأعظم لبناء السلام.  
 
ويعدّ إشراك المرأة عاملاً مؤثراً بشكل كبير في فهم الصراع وتوسيع عملية السلام، والزيادة في شرعيتها، وقد اعتمد مؤتمر الحوار الوطني في تقريره الختامي فقرة بإشراك النساء اليمنيات في جميع المناصب الحكومية وفي تشكيل الوفود واللجان بنسبة 30٪.
 
وتماشيا مع قرارات مجلس الأمن رقم 1325 و1820، التي تتضمن أهمية إشراك المرأة اليمنية في بناء السلام، كان مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن قد شكّل "المجموعة الاستشارية النسوية اليمنية " لتقوم عضوات المجموعة بتقديم المشورة بصفتهن المستقلة، وبشكل مباشر للمبعوث الخاص وفريقه، مستندات على مبادئ الحياد والاستقلالية المهنية، وأيضا لضمان استماع الأصوات المتنوعة من النساء اليمنيات بحسب ما ورد في الوثيقة الختامية لمؤتمر الحوار الوطني.
 
كما تساهم المرأة اليمنية في عملية السلام على المستويات الدولية والمحلية والوطنية، وقد ازدادت مشاركتها خلال مؤتمر الحوار الوطني واستمرت هذه المشاركة الفعالة منذ ذلك الحين على الرغم من الحروب التي تسود اليمن.
 
وفي ظل ذلك، فقد ساهمت المرأة اليمنية في إجلاء المدنيين والجرحى من المناطق المتضررة من الصراع بالتفاوض لأجل فتح الطرق والمعابِر ووصول المساعدات الإنسانية والدعوة إلى وقف إطلاق النار على مستوى البِلاد، والإفراج عن الأسرى وتبادلهم.
 
في ٢٠١٥م تم إنشاء مجموعة التوافق النسوي اليمني بالتعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومكتب المبعوث الخاص من أجل السلام والأمن كآلية استشارية تدار من قِبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة، حيث نمت لتضم في أواخر عام 2018 نحو 60 امرأة يمنية.
 
وعلى الرغم من أن النساء اليمنيات لم يكن لهن دور كبير ومباشر في المفاوضات، إلا أنه تم دعوة وفد من سبع نساء يمنيات من مجموعة التوافق النسوي إلى الكويت في العام 2016 عبر مكتب المبعوث الخاص.
 
وبدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومجموعة التوافق النسوي اليمني، أنشأ مكتب المبعوث الخاص المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المُختصّة، في منتصف العام 2018.
 
وتضم المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية الفنية المُختصة اليوم ثماني نساء يمنيات تم اختيار ثلاث من مجموعة التوافق وخمس أخريات، وفي منتصف العام 2020 أصبحت خمسة من أعضاء المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المختصة عضوات في مجموعة التوافق النسوي اليمني.
 
 وتتكون المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المُختصة من سيدات من خلفيات ومجالات متنوعة مثل الاقتصاد وحقوق الإنسان والحوكمة، وكذلك ممن لديهن خبرات في المجال السياسي، كما تُشارك أعضاء المجموعة النسوية اليمنية الاستشارية المُختصّة في كثير من الأحيان في مشاورات وحلول حول قضايا سياسية بناء على خبرتهن الخاصة ومهارتهن في مجالات عدة.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير