×
آخر الأخبار
مصر: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50 بالمئة بسبب توترات البحر الأحمر الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية صنعاء.. ضعف الإقبال يؤخر تدشين مليشيا الحوثي لمركز الهالك "الصماد" الصيفي الحكومة اليمنية: المؤهلات الصادرة عن جامعات إيرانية غير معترف بها بمزاعم إزالة الاستحداثات.. مليشيا الحوثي تنفذ حملة هدم واسعة لمنازل المواطنين في مديريات صنعاء إدانة حقوقية لاستمرار الجرائم "الحوثية" بحق المدنيين في تعز  المحامية "الصراري": عبدالملك الحوثي يقف خلف كل الانتهاكات التي طالت الصحفيين   في لقاء مع رئيس الوزراء.. ممثلو الأحزاب يؤكدون ضرورة معالجة الاختلالات وإعادة الاعتبار للدولة بالتزامن مع تصعيد للمليشيا.. استشهاد خمس نساء بقصف حوثي غربي تعز مسؤول حكومي يدين اختطاف صحفي في صنعاء وترويع أطفاله

المعلمون.. تسع سنوات من الإجرام الحوثي


الخميس, 05 أكتوبر, 2023 - 08:22 مساءً

المعلم "سعد النزيل" نقيب المعلمين اليمنيين بأمانة العاصمة صنعاء يقبع منذ سبعة أعوام في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية ويواجه حكماً بالإعدام منذ العام 2019، كما ترفض المليشيا الإفراج عنه ضمن صفقات تبادل الأسرى والمختطفين.

النقيب "النزيل" واحد من من مئات الكوادر التربوية التي طالها الإجرام الحوثي في أمانة العاصمة عقب الانقلاب على الدولة، وما تزال مليشيا الحوثي ترفض الإفراج عنه وعنهم رغم المناشدات والنداءات التي تطلقها أسرهم ومختلف النقابات ومنها نقابة المعلمين.

وبينما يحتفل العالم بيوم المعلم والذي يصادف الخامس من أكتوبر ويخلد الدور الكبير له في تربية الأجيال، يعيش المعلم اليمني وضعا بائسا جراء انقطاع الرواتب وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

تقول نقابة المعلمين اليمنيين في بيان لها اليوم إن "المعلمين والمعلمات في اليمن يشاركون زملاءهم عبر العالم هذه المناسبة العزيزة ولكن في ظل واقع مأساوي بئيس دون أن تظهر أمامهم نقطة ضوء للخروج من هذا النفق المظلم الذي طال أمده".

ودعت النقابة "الضمير الإنساني العالمي والأمم المتحدة وكافة المنظمات ذات الشأن المتصل بالتعليم والمعلمين إلى ممارسة دورها الحقوقي والإنساني بالضغط على مليشيا الحوثي لصرف مرتبات المعلمين الموقوفة منذ سبع سنوات.

جرائم متعددة

في تقريرها الأخير وثقت نقابة المعلمين 621 حالة اختطاف وإخفاء قسري نفذتها مليشيا الحوثي بحق المعلمين اليمنيين، كما وثقت وفاة 14 معلماً في السجون الحوثية كان صالح البشري هو أول حالة وفاة سجلتها النقابة.

وبحسب تقرير النقابة والذي أصدرته في العام 2021 فقد تعرّض 1579 معلماً وإدارياً في قطاع التعليم للقتل على أيدي الحوثيين، بينهم 81 مدير مدرسة، و1497 من المعلمين، كما تعرض 2642 معلماً لإصابات مختلفة على أيدي الميليشيا، نتج عن بعضها إعاقات مستديمة.

نهب الرواتب 

ورغم الدعوات المستمرة لصرف رواتب الموظفين الحكوميين في صنعاء والمحافظات غير المحررة، تواصل مليشيا الحوثي الانقلابية منذ 2016 تهربها عن صرف رواتب 100 الف موظف حكومي يعملون في القطاع التربوي، الأمر الذي أدانته نقابة المعلمين واعتبرته سياسة إفقار وتجويع تمارسها المليشيا بحق المعلم.

التهرب الحوثي واجه رد فعل، فقد أعلن نادي المعلمين اليمنيين في يوليو الماضي عن إضراب شامل لكافة التربويين والتربويات، في المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، وهو الأمر الذي أدى توقف العملية التعليمية الى اليوم.

 عائدات الضرائب

في وقت سابق أكد رئيس اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين والمعلمات أبو زيد الكميم أن عائدات الضرائب التي فرضها الحوثيون على الدجاج وحدها تكفي لتغطية صرف رواتب المعلمين وأساتذة الجامعات وموظفيها.

الكميم أوضح في تصريحات جديدة أنه يتم استهلاك 3 ملايين دجاجة في اليوم الواحد في مناطق سيطرة الحوثيين الذين يحصلون 300 ريال يمني (نحو نصف دولار) ضريبة على كل دجاجة وهو ما يساوي 900 مليون ريال في اليوم الواحد (نحو 1.5 مليون دولار)، مؤكدا أن ما يتم جمعه من هذه الضريبة خلال الشهر يصل إلى 21 مليار ريال يمني (نحو 40 مليون دولار) في حين أن رواتب قطاع التعليم العام والجامعي لا تزيد على 7 مليارات ريال في الشهر (نحو 13 مليون دولار).



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير