×
آخر الأخبار
مصر: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 50 بالمئة بسبب توترات البحر الأحمر الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية صنعاء.. ضعف الإقبال يؤخر تدشين مليشيا الحوثي لمركز الهالك "الصماد" الصيفي الحكومة اليمنية: المؤهلات الصادرة عن جامعات إيرانية غير معترف بها بمزاعم إزالة الاستحداثات.. مليشيا الحوثي تنفذ حملة هدم واسعة لمنازل المواطنين في مديريات صنعاء إدانة حقوقية لاستمرار الجرائم "الحوثية" بحق المدنيين في تعز  المحامية "الصراري": عبدالملك الحوثي يقف خلف كل الانتهاكات التي طالت الصحفيين   في لقاء مع رئيس الوزراء.. ممثلو الأحزاب يؤكدون ضرورة معالجة الاختلالات وإعادة الاعتبار للدولة بالتزامن مع تصعيد للمليشيا.. استشهاد خمس نساء بقصف حوثي غربي تعز مسؤول حكومي يدين اختطاف صحفي في صنعاء وترويع أطفاله

شباب 26 سبتمبر.. إدانات متواصلة والمليشيا تفرج عن عدد من "المختطفين"

العاصمة أونلاين/ خاص


الإثنين, 02 أكتوبر, 2023 - 05:41 مساءً

تتواصل الإدانات الحقوقية للاعتداءات الحوثية، على المحتفلين بثورة 26 سبتمبر، والتي وصلت إلى اختطاف الآلاف منهم والزج بهم في سجونها.
 
وكشفت مصادر أن ميلشيا الحوثي أفرجت عن ما يقارب من 150 مختطفاً اليوم من قوام الشباب المختطفين، والذين يزيدون عن ألف مواطن أغلبهم من الشباب، إلا أنها ترفض الإفراج عن البقية.
 
وقالت المصادر إن المفرج عنهم كانوا في سجن قسم جميل جمال في التحرير، وتم الإفراج عنهم لوجود متابعات من شخصيات لم تسمها، بينما تغص سجون أخرى بالمختطفين.
 
وفي الإدانات أصدر المركز الأمريكي للعدالة(ACJ) بياناً أدان فيه الاعتداء المنظم والخطير الذي قامت به المليشيا ضد المحتفلين من أبناء محافظة صنعاء واب وغيرها من المحافظات التي تحت سيطرة المليشيا.
 
وقال البيان "إن ما قامت به الجماعة من اعتداءات على المواطنين المحتفلين بذكرى ثورة "26 سبتمبر" في عدة محافظات وما صاحبها من اعتقالات تعسفية شملت أطفالًا وشبابًا إلى جانب الاعتداء اللفظي على النساء، اعتداء غير مقبول على حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي للأفراد كما أنه يعد سلوك يستوجب المساءلة لتضمنه عدة مخالفات جسيمة".
 
وأكد "المركز" في البيان أنّ الحملات التحريضية وتوجيه الاهانات والشتائم للنساء المشاركات بشكل خاص والأفراد بشكل عام تعتبر جريمة تستوجب الملاحقة.
 
كما أكد أنّ التجمع السلمي والحق في حرية التعبير عن الرأي مكفولان وفق الدستور اليمني فضلًا عن اتفاقيات القانون الدولي الذي أورد في نصوصه المواد الكثيرة التي أكدت على هذا الحق وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لا سيما المادة 19 منهما التي كفلتا ذلك الحق ونصت عليه بشكل لا لبس فيه.
 
وشدد المركز الأمريكي للعدالة، على أنّ ما رصده من عمليات اعتقال عشوائية ضد المحتفلين يُشكل جريمة تستوجب المساءلة، لا سيما وأنّ عمليات الاعتقال تمت خارج إطار القانون ودون إذن قضائي حيث أنّ أولئك الأشخاص محرومون حاليًا من الدفاع عن أنفسهم أو التحدث مع ذويهم الأمر الذي يُدين جماعة الحوثي بارتكاب جرائم جماعية وواسعة النطاق.
 
إلى ذلك طالبت منظمة "رايتس رادار" المليشيا بالتحقيق في صحة معلومات عن تهديدات تلقاها المحامي عبدالمجيد صيره وتطالب بحمايته وضمان سلامته.
 
وطالبت المنظمة في بيان نشرته على منصة "إكس" جماعة الحوثي بسرعة الإفراج عن كافة المختطفين في العاصمة صنعاء على خلفية الاحتفاء بعيد الثورة اليمنية 26 سبتمبر.
 
 كما أدانت حالة انتهاك الخصوصية لعشرات الموقوفين على ذمة الاحتفاء بعيد الثورة اليمنية وذلك بتفتيش تلفوناتهم عنوة واستغلال أي مراسلات خاصة لإدانتهم بتهم جاهزة ذات دوافع سياسية، داعية المليشيا إلى احترام قناعات المواطنين في مناطق سيطرتها والابتعاد عن تسييس أية أنشطة تلقائية واستخدامها ذريعة لقمع الحريات الشخصية والعامة.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير