×
آخر الأخبار
 المحامية "الصراري": عبدالملك الحوثي يقف خلف كل الانتهاكات التي طالت الصحفيين   في لقاء مع رئيس الوزراء.. ممثلو الأحزاب يؤكدون ضرورة معالجة الاختلالات وإعادة الاعتبار للدولة بالتزامن مع تصعيد للمليشيا.. استشهاد خمس نساء بقصف حوثي غربي تعز مسؤول حكومي يدين اختطاف صحفي في صنعاء وترويع أطفاله حجة.. قتيل وجريح من "المواطنين" برصاص مسلح حوثي يعمل "حارساً" لـ "دورة صيفية مغلقة" صنعاء.. مليشيا الحوثي تختطف الناشط العراسي على خلفية تناوله قضية "المبيدات" المحظورة دائرة الطلاب بإصلاح أمانة العاصمة تنعي التربوي "فرحان الحجري" مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"  "هولندا" تؤكد دعمها للحكومة الشرعية لتحقيق السلام الدائم والشامل انتهاك للطفولة.. منظمة ميون تحذر من مراكز الحوثي الصيفية

كيف أسهمت مليشيا الحوثي في تفشي مرض الحصبة؟

العاصمة أونلاين/ متابعة خاصة


الأحد, 23 يوليو, 2023 - 06:05 مساءً

تسببت مليشيا الحوثي الإرهابية على تفش كبير لـ "مرض الحصبة" في اليمن، وذلك بعد توثيق وفاة وإصابة أكثر من 26 ألف طفل بالمرض منذُ مطلع العام الجاري.
 
وقال تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (أوتشا) اليوم الأحد إن منفذي حملات التضليل ضد اللقاحات، ومن يمنعون حملات التوعية والتطعيم في مناطق سيطرة الحوثيين ساهموا بتفشي المرض، في إشارة منه لمليشيا الحوثي.
 
التقرير رصد وفاة 259 طفلاً يمنياً بمرض الحصبة منذُ مطلع العام الجاري وحتى 22 يونيو/ حزيران المنصرم، فيما أصيب بالمرض نحو 26 ألفًا آخرين بكافة المحافظات اليمنية.
 
وأشار التقرير، إلى أنه جرى الإبلاغ عن 25 ألفًا و935 حالة إصابة مشبوهة بالمرض، منها ألف و406 إصابات مؤكدة مخبريًا.
 
ولفت إلى أن نسبة الإصابة بمرض الحصبة في اليمن، زادت هذا العام بنسبة أكثر من 96% عن عدد الحالات التي جرى الإبلاغ عنها عام 2022م المنصرم، مضيفًا: “لذا نحذّر من عدم حصول استجابة فعّالة وسريعة ضد المرض”.
 
وأوضح التقرير أن “توفير جرعتين أو ثلاث جرعات من لقاح الحصبة كان سيمنع الوضع المتدهور السائد” لافتًا إلى أن 88% من الأطفال الذين أصيبوا بمرض الحصبة “لم يتلقوا أي جرعة لقاح”.
 
وذكر التقرير الأممي أن “انخفاض عمليات التطعيم زاد من انتشار الحصبة وغيرها من الأمراض” مشيرًا إلى أن ما وصفه “التردد في التطعيم المرتبط بحملات تضليل كثيف”، يعتبر “عاملاً مهماً في خلق عراقيل مؤثرة أمام التطعيم”.
 
وأفاد أن تغطية التطعيم الروتيني خلال العام 2023‪ الجاري “انخفضت وبلغت نسبتها 69 في المائة بحسب الهدف المحدد لمكافحة الحصبة حتى نهاية إبريل/نيسان الماضي".
 
وقال التقرير الأممي إن "ارتفاع معدلات سوء التغذية خلق ظروفاً مواتية لانتشار الحصبة بشكل أكبر حجماً وجعل إصاباتها أكثر شدة" وهو – بحسب التقرير – "ما زاد الوفيات بين الأطفال".
 
وأشار، إلى أنه من المقرر إجراء حملة تلقيح ضد تفشي مرض الحصبة في الربع الثالث من العام الحالي، وذلك بمشاركة كثيفة من سلطات جماعة الحوثي لتغطية جميع المحافظات، واستهداف 5.7 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و59 شهراً.
 
وفي منتصف إبريل/نيسان، كانت أعلنت الأمم المتحدة وفاة 77 طفلاً وإصابة أكثر من 9 آلاف بمرض الحصبة في اليمن، حيث أكدت منظمة الصحة العالمية في 19 مارس/آذار الماضي تفشي الحصبة وشلل الأطفال في هذا البلد.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً 

كاريكاتير