×
آخر الأخبار
"صحراء الموت".. دراسة استقصائية تبيّن تأثيرات إغلاق الطرق على اليمنيين صنعاء.. ضغط "شعبي" ينجح في استئناف معرض تسوق بعد إغلاقه من قيادي حوثي بحجة "الاختلاط" مليشيا الحوثي "تبتز" قطاع الصرافة بقرار جديد اختتام العام الدراسي في 40 روضة بمأرب  محلل عسكري: بغرق السفينة "روبيمار" يقترف الحوثي جريمة شنيعة تجاه الأمن والسلامة البحريين رئيس الوزراء: غرق سفينة السفينة "روبيمار" كارثة تهدد حياة الاجيال لعشرات السنوات مئات الآلاف يتظاهرون في تعز "المحاصرة" تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان غزة وزير الصحة يشدد على ضرورة التزام المنظمات بخطط الاستجابة التابعة للوزارة غزة .. 112 شهيدا و760 مصاباً في مجزرة شارع الرشيد اختتام بطولة مأرب الثالثة للملاكمة  

قدمته اليمن ودول عربية أخرى.. اليونسكو تقبل ملف النقش على المعادن ضمن قائمة التراث العالمي

العاصمة أونلاين/ متابعات


الخميس, 07 ديسمبر, 2023 - 07:33 مساءً

قُبل ملف النقش على المعادن اليمني العربي المشترك، كعنصر جديد ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي، وفق ما أعلنت عنه المنظمة المعنية وهي الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).


أكد ذلك سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى “يونسكو” محمد جميح، الذي كتب على منصة “إكس” بأن لجنة اليونسكو للتراث غير المادي أقرت في دورتها الـ18 المنعقدة في “بتسوانا” أمس الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، قبول ملف النقش على المعادن اليمني/العربي المشترك ضمن عناصر التراث العالمي غير المادي.
 
من جانبها، قالت “يونسكو” في بيان لها، إنها أدرجت عنصر جديد في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي: الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس).
 
وأشارت إلى أن الملف مقدم من 10 دول عربية، هي (العراق، الجزائر، مصر، المغرب، موريتانيا، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، واليمن).
 
ويعتبر التراث الثقافي غير المادي أو اللامادي مجموعة من الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعكس تراث وهوية الدول والمجتمعات، وأحيانا الأفراد.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً