×
آخر الأخبار
الداخلية: الجوازات الصادرة من مصلحة الهجرة بصنعاء غير معتمدة وقفات شعبية في تعز ومأرب تندد بالجرائم الجماعية لقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة "رايتس رادار" تدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في النشاط الإنساني مليشيا الحوثي تفرض ترديد "الصرخة" نهاية كل حصة في مدارس صنعاء الإعلان عن تأسيس الملتقى الوطني لتوطين العمل الإنساني اليمنية تعلن استئناف رحلاتها من صنعاء إلى عمّان وفاة واصابة ست طالبات في احدى مدارس في امانة العاصمة صنعاء مهرجان جماهيري واسع لحرائر امانة العاصمة في محافظة مأرب مليشيا الحوثي تواصل إخفاء "سارة الفائق" وترفض السماح بزيارتها هيئة للأسرى والمختطفين تؤكد إصدار الحوثيين لـ 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين

بيان مشترك لمنظمات محلية يدين اختطافات الحوثيين لموظفي المنظمات الدولية ويعتبرها انتهاكًا "خطيراً" لحقوق الإنسان

العاصمة أونلاين:


السبت, 08 يونيو, 2024 - 04:57 مساءً

أعلنت نحو 120 منظمة من منظمات المجتمع المدني اليوم السبت إدانتها حملة الاختطافات التي شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية ضد موظفي المنظمات الدولية في مناطق سيطرتها.
 
ونشرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ، بياناً مشتركاً لـ 116 منظمة محلية، أشار أن مليشيا الحوثي نفذت حملة اختطافات في كل من (صنعاء والحديدة وصعدة وعمران) استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، يومي الخميس والجمعة (٦-٧ يونيو ٢٠٢٤)".
 
وقالت المنظمات الموقعة على البيان إن عدد المختطفين بلغ “50 موظفاً في منظمات دولية وهيئات ووكالات الأمم المتحدة ومنظمات مجتمع مدني”. موضحة أن الجماعة “قامت بمداهمة منازلهم والتحقيق معهم ومصادرة أجهزتهم قبل اقتيادهم على متن مركبات عسكرية إلى جهة مجهولة، وهو أمر مخالف للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني”.
 
واعتبرت المنظمات “اعتقال موظفين دوليين، انتهاك خطير لحقوق الإنسان والحريات العامة كون الاعتقالات شملت رموز وشخصيات لها دورها ونشاطها الحقوقي والاجتماعي في إطار القوانين الوطنية والدولية تعمل في محافظة صنعاء”.
 
وقالت إن “استمرار ميليشيا الحوثي في جرائمها، يعد انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الوطنية والدولية، وتجاهل واضح لكل المبادرات الدولية والإقليمية الرامية إلى إرساء السلام في البلاد. مضيفة أن “مثل هذه الأعمال هي جريمة مخالفة لاحترام حقوق الإنسان والمواثيق والأعراف الدولية والقوانين الوطنية”.
 
‏وطالبت منظمات المجتمع المدني، الحوثيين بوقف حملة الاعتقالات هذه والإفراج الفوري عن المعتقلين والمعتقلات. داعية المنظمات الوطنية والدولية إلى التضامن مع المعتقلين والمعتقلات والمطالبة بوقف حملة الاعتقالات وسرعة الإفراج عن المعتقلين.
 
وأمس الجمعة أفادت مصادر حكومية ومحلية يمنية، بأن مليشيا الحوثي، نفذت حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 20 موظفا في وكالات دولية وأممية في العاصمة صنعاء.
 والموظفون المعتقلون يتبعون منظمات اليونيسف والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برنامج الأغذية العالمي، ومكتب المبعوث الأممي، والاستجابة للإغاثة والتنمية (RRD)، والصندوق الاجتماعي للتنمية، والمعهد الأمريكي NDI، وموظفًا يعمل في مكتب المبعوث الأممي الخاص.
 
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً