×
آخر الأخبار
حملة حوثية "جديدة" لاستقطاع ونهب أراضي مواطنين غربي "صنعاء" رابطة حقوقية تدعو إلى إعلان 18 أبريل يومًا وطنيًا للمختطفين في "اليمن" قيادي حوثي يواصل احتجاز نجل صحفي في "إب" تعز: مقتل مسن برصاص المليشيا الحوثية في منطقة الشقب ما وراء العزوف عن تداول العملة المعدنية "الجديدة" في صنعاء؟ مستجدات المنخفض الجوي.. وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات في حضرموت أضرار واسعة جراء المنخفض الجوي في حضرموت صحته في أسوأ.. القاضي قطران من "معتقله": انقذوني من "الموت" مركز حقوقي: اختطاف وتعذيب "الحوثي" للخبراء التربويين يستدعي التحقيق "المحايد" خلال نصف شهر.. المليشيا الحوثية تدفن 19 من عناصرها قتلوا في ظروف غامضة

منظمة حقوقية تستنكر تجاهل ملف المختطفات في سجون الحوثي من صفقة التبادل

العاصمة أونلاين/ حقوق وحريات


الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 10:31 مساءً

استنكرت منظمة مساواة للحقوق والحريات، التجاهل المُريب والتجاوز المخزي والاستبعاد غير المبرر لملف المعتقلات والمخفيات قسريا في سجون الحوثيين من أجندة المفاوضات".
 
المنظمة في بيان لها أبدت استغرابها من استمرار أطراف الصراع والأطراف الراعية له والمشرفة على تنفيذه من التعامي والتغاضي عن ما يتعرضن له من جرائم وانتهاكات مروعة لا تخفى على أحد بعد أن كشفها فريق الخبراء الدوليين التابع للأمم المتحدة في أكثر من تقرير، وتحدثت عنها المنظمات الحقوقية المحلية والدولية كثيراً".
 
كما استنكرت تجاهل أطراف الاتفاق لملف المعتقلات والمخفيات قسريا في سجون جماعة الحوثي".
 
واعتبرت منظمة مساواة هذا التجاهل المُريب والتجاوز المخزي والاستبعاد الغير مبرر لملف المعتقلات والمخفيات قسريا في سجون الحوثيين من أجندة المفاوضات، بأنها سقطة إنسانية لا تغتفر للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ولكل من رحب بهذا الاتفاق المشوه الذي خرجت به هذه المفاوضات بصيغته الحالية.
 
وأكدت أن ملف المعتقلات والمخفيات في اليمن بما يتضمنه من جرائم تعذيب جسدي ونفسي مروعة وانتهاكات صادمة يتعرضن لها المعتقلات في كل يوم سيظل وصمة عار في جبين الإنسانية جمعاء.
 
وشددت على أن أي اتفاق لا يراعي معالجة هذا الملف الإنساني شديد الحساسية ومعالجة تداعياته، "سيبقى اتفاقاً ناقصا ومشوها لا يمت للقوانين والمبادئ والأعراف والقيم الإنسانية بأي صلة".
 
وتمت اليوم الجمعة أولى رحلات تبادل الأسرى بين الحكومة ومليشيا الحوثي، بإطلاق سراح 322 أسيرا، بينهم 72 تابعين للحكومة و250 من الحوثيين عبر رحلات طيران تنظمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بين مطاري صنعاء وعدن.
 
وفي 20 مارس/آذار الماضي، اختتمت جولة مفاوضات في سويسرا بين الحكومة والمليشيا، بالاتفاق على خطة تنفيذية لإطلاق سراح 887 محتجزاً من الجانبين، في عملية تستمر لثلاثة أيام وعبر سته مطارات.
 



لمتابعة الموقع على التيلجرام @Alasimahonline


تعليقات 

اقرأ ايضاً